الفرق بين الخيل العربي و الخيل المهجن

خيل مهجن

كنت في احدا المزارع و اريد ان اشترى خيل لابنى الصغير لتعلم الركوب على حصان مخصص له، أثناء عرض التاجر لبعض الخيل صدر منه كلمة خيل مهجن او خيل عربي ولكن بدون ورق او ترخيص ؟!

 

تذكرت سؤال احد اصدقائى عن الفرق بين الخيل العربى و خيل المهجن او الخيل المصرى المحلى؟ و ما هو الخيل البلدى من وجهة نظر المصريين بالاخص ؟

 

دعونا نعود الى الوراء قليلا لفهم صلب الموضوع، يمن اكثر من 40 عام كان يوجد قبائل فى الشرقيه يتحكمون بأكثر من 80% من إنتاج الخيل العربى فى مصر و كانت توجد أهم السلالات بالتأكيد فى المزرعة الاشهر فى مصر و هى محطة الزهراء للخيول العربى الاصيل بعد فترة بدأت هذه القبائل تواجه مشاكل فى تربية هذا الخيل الاصيل و من اهم هذه القبائل قبيلة الطحاوية التى تم نسب و اثبات خيلها بمحطة الزهراء فى عهد الرئيس جمال عبدالناصر و يعد خط الطحاوية من أهم الخطوط فى محطة الزهراء بالفعل، كان لهذه الخيول شهادات ميلاد مثل البشر تماماً و كانت هذه الشهادات تحدد نسب و عمر الحصان الى الجد الثالث او الرابع ايضا.

 

البعد من مربى الخيول لم يقدر على تكلفة التربية لذلك كان يقوم ببيع الخيل باقل الاسعار هرباً من التكاليف وبعض من هذه الخيل اتجهت الى جر العربات و مساعدة الفلاح الفقير فى زراعة الحقل من هنا تم إهمال نسل الخيو،وفي هذه الفترة كانت قد اشتهرت رياضة سباق الخيول لذلك قام البعض بتهجين الخيل من سلالات أجنبية لكى يزيد من سرعتها و تكوينها الجسماني و اصبح هناك نوعين من الخيول وهي عربى اصيل و خيول مهجنة (خيل مهجن و خيل عربي بدون شهادة)

 

انتشرت هذه السلالات عبر السنين الى ان وصلت الى اليوم تطور الخيل العربى و أصبح يحتوى على شهادة و نسب و ايضا شريحة مايكرو شيب(شريحة الكترونية تحقن فى رقبة الخيل عند التسجيل لمعرفة النسب و رقم القيد الخاص بها) و اصبح الخيول المهجن كما يطلق عليها والخيول المهجنة تمارس رياضات السرعة وقفز الحواجز للمبتدئيين و ايضا يستعملوا فى جر العربات و يمكنك مشاهدتهم فى الشارع ايضا.

 

توارث ايضا المربون فكره التعمد فى عدم تسجيل الخيل !! لماذا يمكن أن يحدث هذا ؟ و لم يتعمدون فى اهدار النسب او الخصاره فى بعض الاحيان من بيع الخيل بدون شهادة !!

 

يوجد بعد المزارع التى لا تعتمد على مختص تلقيح و تزاوج بين الخيل لذلك يتم تزاوج الخيل بشكل عشوائى وفى بعض الأحيان لا يثمر التزاوج عن خيل يتمتع بمواصفات جيدة لذلك يفضل المربى بيع الخيل قبل الترخيص و انشاء شهادة لسببين:

 

1- عدم تسجيل الخيل لان التسجيل مكلف كثيراً

2- لان المزرعة فى العادى تمتلك ذكر قوى يلقح الإناث (حصان طلوقه) و إذا تم تسجيل المهر الصغير ونسبه لهذا الذكر المعروف و المشهور سوف يقوم بالتقليل من الذكر الطلوقة و انخفاض سعره ايضاً مما يعنى ان جميع سلالات هذا الذكر سوف يقل سعرها لذلك يتجنب المربون هذه المشكلة من البداية.

 

بعد معرفة هذه دعونا نستحضر تلخيص سريع هو ان لا يوجد خيل اسمه عربى ولكن بدون اثبات او اوراق رسمية و غير ذلك يكون خيل مهجن مهما كانت حقيقته ولا يقارن سعر الخيل المهجن حتى لو من اب و ام عربى بسعر الخيل العربى المسجل و المثبت لدى محطة الزهراء اما لو كانت فرس(أنثى) من الصعب انها لم تسجل لان سعر الافرس يكون مرتفع بمقابل الحصان لانها تستخدم في الإنتاج وإذا وجد ربما يوجد نزاع على ميراث أو تعثر المربى فى المبلغ المراد للتسجيل 

 

فى النهاية يوجد اكثر من حالة يمكن ان يكون هذا الخيل قد واجهها قبل ان يصل لك ربما يكون فعلا خيل عربى مسجل و اصيل ولكن قام احد ما بسرقته من المالك الاصلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *